Considerations To Know About الاقتصاد الأخضر

Wiki Article



في إطار سعي دول العالم إلى تحقيق معدلات مرتفعة من النمو الاقتصادي، ذلك النمو تصحبه آثار بيئية وتكاليف اجتماعية، مثل استنزاف الموارد الاقتصادية، والتلوث البيئي، لذلك برزت الحاجة إلى إعداد “الحسابات القومية الخضراء” التي تأخذ في الاعتبار أثر المتغيرات البيئية عند قياس النشاط الاقتصادي.

يمكننا أن نحول دون حدوث الأزمة المناخية القادمة باستجابتنا للأزمة الحالية. والدرس المهم الذي يجب أن نتعلمه من أزمة فيروس كورونا هو أن الوقاية أفضل بكثير من أي علاج. لذا، إذا كانت الاستجابة للأزمة الحالية قد تحول في الوقت ذاته دون حدوث الأزمة القادمة، فمن الواضح أن هذا سيكون أفضل مسار للأحداث.

ويركز الاقتصاد الأخضر على تحقيق النمو الاقتصادي الذي يحافظ على استدامة الموارد الطبيعية ويقلل من الآثار البيئية السلبية.

لمتابعة قناة اليوتيوب لأكاديمية بالعقل نبدأ، اضغط هنا

وتم التوصل أيضا إلى ارتباط مماثل بين تلوث الهواء وجائحة الفيروس التاجي السابقة لمتلازمة الالتهاب الرئوي الحاد الوخيم (سارس). وفي ظل دراسة تفحص بيانات من الصين (نريد أن نشير إلى أنه في هذه المرحلة، فإن هناك حاجة إلى المزيد من الأبحاث من أجل الوصول لمزيد من الوضوح بشأن العلاقات السببية وأحجام التأثير بين فيروس كورونا وتلوث الهواء).

مجال السلع والمنتجات: نتيجة لإدخال مفهوم الاقتصاد الأخضر في الأنظمة العالمية الجديدة، أصبحت هناك معايير بيئية عالمية يجب توافرها في السلع والمنتجات للدخول والمنافسة في الأسواق.

إليك بعض الاستراتيجيات والمتطلبات الرئيسية لتحقيق هذا التحول:

الطاقة المتجددة الجديدة (طاقة الرياح، الطاقة المائية، الطاقة الشمسية، طاقة حرارة الأرض اضغط هنا الجوفية).

النقل المستدام: يشير إلى أية وسيلة نقل ذات تأثير منخفض على البيئة، وتعزيز أنماط الحياة الصحية، ويطلق على النقل والتنقل الأخضر عدة مسميات: النقل المستدام ووسائل النقل الخضراء واللوجستيات الخضراء واستدامة النقل، وجميعها مصطلحات تحمل نفس الدلالة.

جمعنا في هذا المقال أبرز الخطوات التي اتخذتها دولة الإمارات العربية المتحدة نحو تحقيق مفهوم الاقتصاد الأخضر، حيث برزت كثيراً من مشاريع الاقتصاد الاخضر في الامارات مثل محطات الوقود الخضراء ومشاريع الطاقة البديلة، بالإضافة إلى إقرار سياسات ترسّخ مفهوم البيئة المستدامة.

تهدف استراتيجية الإمارات للتنمية الخضراء، إلى جعل الدولة رائدة عالميا في الاقتصاد الأخضر، ومركزاً لتصدير وإعادة تصدير المنتجات والتقنيات الخضراء، والحفاظ على بيئة مستدامة تدعم نموها الاقتصادي على الأمد الطويل.  

التقاطع الذهبي: دليل شامل لاستراتيجيات التداول الفعالة

الناتج المحلي الإجمالي والمستقبل الأخضر.. بين الواقع والمأمول! مقالات الناتج المحلي الإجمالي والمستقبل الأخضر.. بين الواقع والمأمول! د. محمد عبدالقادر عطاالله

كما يعد الناتج المحلي الإجمالي المعدل بيئيًا أو الأخضر مؤشرًا للنمو الاقتصادي، مع العواقب والمشاكل البيئية لهذا النمو في الناتج المحلي الإجمالي التقليدي للبلد، إذ إن الناتج المحلي الإجمالي الأخضر ينتقد فقدان التنوع البيولوجي، ويحسب التكاليف الناجمة عن تغير المناخ.

Report this wiki page